كتب تاريخ

تحميل كتاب بيت الحكمة كيف أسس العرب لحضارة الغرب – جوناثان ليونز

تحميل كتاب بيت الحكمة كيف أسس العرب لحضارة الغرب – جوناثان ليونز

يضيء الكاتب “جوناثان ليونز” على يد كتابه “منزل الحكمة” على حضارة وإسهامات العرب في تشييد الحضارة البشرية، في حين سمي بالعصر الذهبي لحضارة العرب. يقول الكاتب: “عُد بالزمن للوراء وسترى أن من المستحيل تصوُر الحضارة الغربية بدون ثمار العلم العربي: فن الجبر للخوارزمي، أو التعاليم الطبية والفلسفية الشاملة لابن سينا، أو معرفة الجغرافيا وفن رسم الخرائط للإدريسي المستمرين إلى اليوم، أو العقلانية الصارمة لابن رشد. إلا أن الابرز من عمل أي فردٍ واحد كانت المشاركة الكلية للعرب، هذه التي تقع في جوهر الغرب المعاصر؛ أي إلمام أنَّ العلم من الممكن أن يعطيَ الإنسان التمكن من إنتفاع الطبيعة”.

أتى انتباه المفتش “جوناثان ليونز” لتلك التعليم بالمدرسة المقارنة في معرفة محفل الأديان للكشف عن سر تقهقر العرب وتوفر الغرب والرد على السياسة العدائية للإسلام التي صُنعت في حضور الحملات الصليبية لتطمس عن غرض الدور العميق للثقافة العربية في تقدم العلم المحادثة.

فبينما كانت أوروبا تقيم في الظلام، في أعقاب وقوع الإمبراطورية الرومانية، وتَغيُّر أوروبا في زمن العصور الوسطى إلى موضع خلفي منعزل وجاهل، عالم يبذر ليعيش، لا يقرأ ولا يكتب سوى بشكل بسيطً، غارقاً في تصارع عنيف.

في تلك الأثناء كانت الحضارة العربية تزدهر، وتبهر أولئك الأوروبيين المحظوظين الذين ألقوا نظرة خاطفة، محض نظرة، على الريادة العلمي المقبل من بغداد أو أنطاكية أو مدن فارس وآسيا الوسطى والأندلس. كان الفلاسفة وعلماء الرياضيات والفلك العرب والمسلمون يدفعون أمامهم بشكل منتظم حواجز المعرفة ويُحْيُون أفعال أرسطو وأفلاطون. وفي المكتبة التي أسسها الخليفة العباسي هارون الرشيد في بغداد، التي عُرِفت بمنزل الحكمة، عمل قوات مسلحة من العلماء بأمرٍ منه ومن الخلفاء من بعده. وخصوصا ابنه المأمون. وفيما كانت أجدر مجموعات الكتب في أوروبا لا تتعدى بضع عشرات من المجلدات، كان منزل الحكمة يعتز باحتوائه على 400 1000 مجلد.

حتى حينما كان أهل البلاد والمدن الأوروبية يشنون الحروب الصليبية الدموية على المسلمين، سافر عدد يسير من تلامذة العلم الأقباط الشجعان إلى بلاد العرب، متعطشين إلى المعرفة، وعادوا منها بجواهر لا تقدر بسعر من كتب العلم والطب والفلسفة التي كانت هي أساس عصر النهضة. في ذاك الكتاب المتألق المثير، يبين “جوناثان ليونز” كم تدين الحضارة “الغربية” لأمجاد الحضارة “العربية” في العصور الوسطى، ويكشف كيف عبّت أوروبا من محدد العلم العربي، وهي رواية لم يروها واحد من من قبل.

تحميل كتاب بيت الحكمة كيف أسس العرب لحضارة الغرب – جوناثان ليونز

روايات عربية  – روايات عالمية مترجمة – كتب عالمية مترجمة – تحميل كتب الاكترونية 

لذا قدمنا هذا الموقع لمن لا يكتفى بحياة واحدة وعقل واحد وقلب واحد وفكر واحد ولا أحد ينكر أن هناك صعوبات كثيرة

للحصول على الكتاب الورقى فى أماكن كثيرة من الوطن العربى ..

سواء من ارتفاع أسعار الكتب من جهة

أو عدم توافرها فى بعض المناطق من جهة اخرى

لذا كان الكتاب الإلكتروني هو الحل الأمثل للجميع

ورغم كل ذلك فاننا حريصون على أن يكون نشرنا للإبداع عن رضا تام للكاتب ..

لذا ايمانا منا بحق اى كاتب فى تقرير مصير ابداعه وحرصا على الملكية الفكرية ..

فسوف نقوم بحذف اى كتاب يراسلنا كاتبه اذا كان لا يريد ان يستفيد من كتابه ملايين القراء

وسوف نقوم بحذفه خلال 24 ساعة .

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية الاطلاع على تصنيف الاحدث على الموقع اضغط هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب بستان الكتب بطعم الكتب اضغط هنا

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع بستان الكتب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب بستان الكتب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

زر الذهاب إلى الأعلى